آثار

موضوعات مختلف دینی به ویژه اعتبارسنجی احادیث و گزارش‌های تاریخی

آثار

موضوعات مختلف دینی به ویژه اعتبارسنجی احادیث و گزارش‌های تاریخی

آثار


بایگانی
آخرین نظرات

در کتاب الایضاح منسوب به فضل بن شاذان آمده است:
"رویتم عن بشر المریسىّ عن أبى یوسف القاضى عن مجالد بن سعید عن عامر الشّعبىّ أنّ عمر بن الخطّاب أتى النّبیّ ـ صلى‌الله‌علیه‌ و آله ـ و معه صحیفة قد کتب فیها التّوراة بالعربیّة و قرأها على رسول الله (ص) فغضب النّبیّ (ص) حتّى عرف الغضب فى وجهه فقال عمر : أعوذ بالله من غضب الله و غضب رسوله ثمّ صعد (ص) المنبر فخطب النّاس فقال : أیّها النّاس لا تسألوا أهل الکتاب عن شیء فانّهم لن یهدوکم و قد أضلّوا أنفسهم ، و عسى أن یحدّثوکم بباطل فتصدّقوهم ، أو بحقّ فتکذّبوهم ، و لو کان موسى ـ علیه‌ السلام ـ حاضرا بین أظهرکم ما حلّ له الاّ أن یتّبعنى." (الایضاح، صص۳۰۹_۳۱۱)
عین این روایت را حسن بن سلیمان حلّی از کتاب "التنبیه للحیره" اثر فضل بن شاذان روایت کرده است:
"و مِنْ کِتَابِ التَّنْبِیهِ لِلْحَیْرَةِ مِنَ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ النیسابوری رَوَی أَبُو یُوسُفَ عَنْ مُجَالِدٍ عَنِ الشَّعْبِیِّ أَنَّ عُمُرَ أَتَی النَّبِیَّ ص بِصَحِیفَةٍ قَدْ کُتِبَ فِیهَا التَّوْرَاةُ بِالْعَرَبِیَّةِ فَقَرَأَهَا عَلَیْهِ فَعَرَفَ الْغَضَبَ فِی وَجْهِهِ فَقَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ وَ بِرَسُولِهِ مِنْ سَخَطِهِ فَقَالَ النَّبِیُّ ص لَا تَسْأَلُوا أَهْلَ الْکِتَابِ عَنْ شَیْ ءٍ فَإِنَّهُمْ لَا یَهْدُونَکُمْ وَ قَدْ ضَلُّوا وَ عَسَی أَنَّ یُحَدِّثُوکُمْ بِبَاطِلٍ فَتُصَدِّقُوهُمْ أَوْ بِحَقٍّ فَتُکَذِّبُوهُمْ فَلَوْ کَانَ مُوسَی ع بَیْنَ أَظْهُرِکُمْ لَمَا حَلَّ لَهُ إِلَّا أَنْ یَتَّبِعَنِی." (تفضیل الائمه علی الانبیاء و الملائکه، صص۲۳۱ و ۲۳۲، مکتبه العلامه المجلسی_ بحارالانوار، ج۲۶، ص۳۱۵)

ابن شهرآشوب از این کتاب با نام "التنبیه من الحیرة و التّیه" یاد کرده است. (معالم العلماء، ص۱۲۶)
اما در فهرست شیخ طوسی با عنوان "التنبیه فی الجبر و التشبیه" (الفهرست، ص۱۹۸)
و در فهرست نجاشی با نام "النسبة بین الجبریة [الخیریه] و الثنویة [البتریه/الشریه]" از آن یاد شده است. (رجال النجاشی، ص۳۰۷_ معجم رجال الحدیث، ج۱۴، ص۳۱۹)
روشن است که این اختلاف ناشی از تصحیف است چرا که چهار دسته کلمات زیر در نوشتار بسیار شبیه هم‌اند:
۱. التنبیه/النسبه
۲. من/بین/فی
۳. الحیره/الجبریه/الخیریه/الجبر
۴. التیه/التشبیه/البتریه/الشریه/الثنویه


نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است
ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی